تفكر كل أم في شراء مشاية أطفال بمجرد مرور الأشهر الأربعة الأولى في حياة طفلها، ظناً منها أن مشاية الأطفال قد تساعد طفلها على المشي بشكل أسرع وأفضل، وعلى الجانب الآخر بعض الأمهات تنصح بشدة بعدم شراء مشاية الأطفال ولا تجربتها مع طفلها لأن لها بعض الأضرار على الطفل أشهرها أنها تسبب تقوس الساقين، مما يضع الأمهات الجدد في حيرة هل تقوم بشراء مشاية الطفل أم لا، ومع تعدد الآراء لا تستطيع الأم الجديدة اتخاذ القرار السليم في هذا الشأن، إليك معلومات ستفيدك عن مميزاتها وعيوبها وأيضاً في حال شرائها متى يوضع الطفل في المشاية ومتى تستخدم

تأكدي من جودة مشاية الأطفال

وذلك عن طريق اختيار مشاية أطفال من نوع جيد مثل ماركات مارکو وغيرها من الماركات التي تتميز بمتانة الصنع، لا تكتفي بالماركة بل اختبري جودة المشاية قبل الشراء أيضاً بالكشف عن أجزاء المشاية ومدى قدرتها على الثبات على الأرض.

لا تضعي طفلك في المشاية قبل الشهر الخامس

العمر المتاح لوضع الطفل على المشاية هو من سن 4 أشهر وحتى 15 شهراً ولكن من الأفضل ألا تضعي طفلك على المشاية قبل إتمام الخمسة أشهر حتى تكون عضلاته قد أصبحت أقوى وأكثر قدرة على حمل جسمه وكذلك يكون رأسه قد اتخذ الوضع الصحيح وأصبح قادراً على صلب رأسه بشكل جيد.

لا تتركي طفلك على المشاية

إذا قررت استخدام المشاية فلا تتركي طفلك جالساً عليها ثم تذهبي لإنجاز أعمالك المنزلية، ولكن ضعيه في الوقت الذي تكوني جالسة به إلى جانبه بحيث لا يغيب عن أنظارك تفادياً لحدوث أي مشكلة.

لا تضعي طفلك على المشاية لوقت طويل

في البداية ضعي طفلك على المشاية لمدة لا تزيد عن نصف ساعة حتى لا تضعف عضلاته وحين يتمكن منها ابدأي بتزويد فترة جلوسه على المشاية بشكل تدريجي.

انزعي السجاد الثقيل من الأرض

السجاد الثقيل قد يؤدي إلى تعثر المشاية وبالتالي قد يقع طفلك على الأرض ولكن لا تتركي الأرض خالية من السجاد فهذا خطر أيضاً على طفلك في حالة الوقوع أو التعثر لا قدر الله، يمكنك فرد سجادة خفيفة على كامل مساحة الغرفة التي تستخدمين فيها المشاية، بحيث لا تكون أماكن مغطاة وأخرى خالية من الغطاء وبالتالي يتعثر طفلك في استخدام المشاية.

أزيلي كل ما يوجد في طريق طفلك

يجب أن تكون الأرض خالية تماماً من اللعب أو التحف أو الديكورات التي قد يتعثر فيها طفلك أثناء استعمال المشاية حتى يكون استخدامها سهلاً.

مميزات مشاية الأطفال

  • تتيح للطفل سهولة الحركة بحرية إلى المكان الذي يرغب في الوصول إليه وبالتالي لن يبكي كثيراً فهو سعيد أنه قد بدأ يتحرك بمفرده.
  • تمرن عضلات الساقين على المشي.
  • هي وسيلة جيدة لإلهاء الطفل أثناء رغبة الأم في الحصول على بعض الوقت بدون حمل طفلها.
  • تحفز حواس الطفل السمعية والبصرية والإدراكية والحركية بالطبع.
  • تساعد الطفل على استكشاف العالم من حوله.

عيوب مشاية الأطفال

  • قد تؤدي المشاية إلى ضعف عضلات الساقين في حال استخدامها مبكراً أو كانت الأم تضع فيها طفلها ساعات طويلة كل يوم.
  • قد يتعرض الطفل لبعض الحوادث أثناء ركوب المشاية والتجول بها نتيجة وجود أرض غير ممهدة أو وجود ما يتعثر به الطفل في طريقه نحو ما يريد.
  • قد يتعرض الطفل للإنزلاق أو الإصابات في وجهه نتيجة الإنزلاق الأمامي أو الإصطدام بأي شيء.

لذلك إذا قررت عزيزتي الأم أن تستخدمي المشاية لطفلك عليك أن تكوني حريصة تمام الحرص على ألا يغيب طفلك عن ناظريك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *